منتديات تالا تشمل كل جديد لان تندم على تسجيلك معنا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

توزيع الظل والنور فى اللوحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 توزيع الظل والنور فى اللوحه في السبت أبريل 12, 2008 5:31 am

إن تأثير الظل والضوء يكسب اللوحة شيئا من الحياة، ويساعد على تحديد المسافة بين الأشياء وإظهار هيئة وشكل الجسم. وقبل البدء بالتظليل لابد من معرفة التدرج في قيم الظل، وأن يُلاحظ ما يقع على الجسم من نور وظل حتى يكون في الإمكان إظهار الشكل وقد ارتبطت تفاصيله ببعضها.

ما هو الظل ؟
ينشأ الظل إذا وقع أي جسم في مسار الأشعة المنبعثة من منبع ضوئي، فهذا الضوء سيضيء أحد جوانب الجسم، ويضعف ويتدرج هذا الضوء حتى يتلاشى نهائيا، فيبدو الجانب الآخر مظلما وبذلك سيرمي الجسم ظلا على الأرض أو على أي مكان آخر، حسب اتجاه مسار الضوء ومكان وضع الجسم، وهذا الظل الذي سيلقيه الجسم على الأرض مثلا سيبدو قويا وقاتما، ثم يتلاشى تدريجيا حتى ينتهي فجأة.


ويمكن تصنيف الأجسام الموجودة في الطبيعة إلى ثلاث مجموعات:

1. أجسام معتمة:
وهي التي تحجب معظم الضوء، ولا تدع شيئا منه ينفذ خلالها، وتعكس جزءا يسيرا جدا كالخشب والمعادن والورق السميك.

2. أجسام نصف شفافة:
وهي الأجسام التي لا تظهر من ورائها المرئيات بشكل واضح، وتسمح بنفوذ قليل من النور، وتعكس كمية كبيرة منه، وتمتص الباقي، كالزجاج غير المصقول والورق المدهون بالزيت.

3. أجسام شفافة:
وهي التي تسمح لمعظم النور بالمرور من خلالها، فتمتص جزءا وتعكس جزءا
ضئيلا منه كالماء الصافي والزجاج العادي.

الضوء المنعكس
يجب أن نفرق بين النور الأصلي الذي يضيء الجسم وبين الجسم المضاء الذي يعطي شيئا من النور الخفيف، ويطلق عليه (الضوء المنعكس) وهو في الحقيقة عبارة عن انعكاس النور من جسم مضاء، أي أنه نور غير مباشر. فلو وضعنا في مكان مظلم آنية فخارية، وتركنا النور يسقط عليها من جانبها الأيمن لرأينا أن الجانب الأيسر أصبح مظلما، وإذا وضعنا خلف الآنية نحو الجانب الأيسر المظلم ورقة بيضاء لشاهدنا لمعانا قد برز على سطح الآنية في الجانب المذكور، ومصدره الإشعاعات الضوئية المنبعثة من الورقة البيضاء، وهذا ما يدعى بالضوء المنعكس، ويعتبر في فن الرسم نصف نور أو نور ضعيف أو نصف ظل.
سلم القيم
إن معنى كلمة القيم في فن الرسم هو كمية تدرج الظل والنور من السواد إلى البياض وكمية شدة تدرج اللون من القاتم إلى الفاتح. وسلم القيم عبارة عن مستطيل مقسم إلى ثمانية مستطيلات صغيرة متدرجة من الأسود القاتم إلى الأبيض الناصع.


مناطق الظل في اللوحة
لو سلطنا الضوء على جسم من الأجسام لمحاولة رسمه فإننا سنلاحظ فيه ثلاث مناطق:

1. منطقة شديدة الضوء: هي المقابلة للنور مباشرة.
2. منطقة متوسطة الظل: هي الواقعة بين الظل والنور.
3. منطقة الظل: هي المنطقة المظلمة.
ظل الفنانون يتغاضون بشكل عام عن استخدام الظل الملقي حتى حوالي القرن السابع عشر حيث كان الفنان ريمبرانت والفنان اليجريكو من أوائل الفنانين الذين زادوا من الإحساس بالواقعية في لوحاتهم باستخدام هذه الوسيلة الواسعة الفائدة.


منقول


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى